انتشر في هذا الزمان اقوال وجُمل على صورة أحاديث وذلك على وسائل التواصل الاجتماعي، ومختلف انواع الاعلام، وأحيانا على بعض المنابر من خطباء لايبذلون الجهد والوقت الكاف لتجهيز خُطَبِهم. وكذلك إعادة نشر أحاديث حكم عليها ثقات أهل الحديث بالوضع أو الكذب.

وإن هذا لأمر خطير جداً ولذا ننصح جميع من أراد الحديث في الدين من باب النصح أو التوجيه مُستشهداً بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتحرى الدقة فيما يقول أو ينشر، ويكفي أن نُذِكّر بهذين الحديثين لمن يخشى الله ويبتغي الدار الآخرة ولايبغي من حديثة الشهرة أو اتباع الهوى. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

” إنَّ كَذِبًا عليَّ ليس ككذبٍ على أحدٍ ، فمن كذب عليَّ مُتعمِّدًا ، فلْيتبوَّأْ مقعدَه من النَّارِ”.
الراوي : سعيد بن زيد | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 2142 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

” بَلِّغُوا عَنِّي ولو آيَةً، وَحَدِّثُوا عن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا حَرَجَ، وَمَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ”.
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

ولقد صار الأمر سهلاً وميسوراً في زمننا هذا الذي تطورت فيه تكنولوجيا المعلومات بشكل لم يسبق له مثيل وأصبح الوصول للمعلمومة متاح للجميع، ولكن عليك تحري أين تبحث فليس كل موقع على الانترنت ثقة. واليك ثلاث من أشهر وأفضل المواقع التي يمكنك من خلالها البحث عن أي حديث مع حكم الثقات من علماء الحديث عليه.

من أشهر وأفضل المواقع واقدمها على الاطلاق، يقوم عليه نخبة مع العلماء والاساتذة بالمملكة العربية السعودية، ويتميز هذا الموقع بوضع الحكم على أي حديث من العلماء المعاصرين كأحمد شكر، والألباني، وشعيب الأرناؤط.

يشتمل هذا الموقع على الكتب الحديثية التسعة المشهورة وإمكانية البحث عن أي كلمة أو جملة فيها، وذلك بالتعاون مع موقع القرآن الكريم. ويوفر الموقع إمكانية عرض شروح الحديث حسب شرح الكتاب المختص به من أشهر كتب شروح الحديث النبوي .

موقع أكثر من رائع يحتوي على جميع كتب الحديث، يمكن من خلاله البحث عن أي حديث، وننصح بهذا الموقع لمن يبحث عن ترجمة سليمة باللغة الانجليزية لأي حديث.