صور الدعوة الى الله تعالى

 

  • الدعوة الى الله تشمل دعوة اهلك وزوجك وولدك وزميلك فى العمل أو السكن وكل مسلم ممن تراه ضل الطريق أو بعد عن الحق وممن ترك نفسه لهواه، كما تشمل ايضا دعوة غير المسلمين ممن نعيش بينهم ونخالطهم كل يوم ليس فقط كى لا يكونوا حجة علينا يوم القيامة، بل طمعا فى الأجر والثواب الذى اعده الله لمن يدعوا الناس لدينه، فقد قال صلى الله عليه وسلم لأن يهدى الله بك رجلاً خير لك من حمر النعم (وفى الرواية الاخرى: مما طلعت عيه الشمس وغربت)”.
  •  فمن عَلِم آيةً ثم بلغها للناس فقد دعا إلى الله، ومن حفظ حديثاً صحيحا فنشره بين الناس فقد دعا إلى الله.
  • ومن رأى قوماً غافلين فذكَّرهم، فقد دعا إلى الله. ومن رَبَّى أهله على الهدى، فقد أبلغ رسالة الله.
  • ومن نصح للناس، وعلمَّهم، وأمرهم بالمعروف ونهاهم عن المنكر، فقد دعا إلى الله، ويزداد عظم المسؤولية، كلما ازداد علم المرء، وقدرته، ومنزلته بين الناس، ويزداد الأجر تبعاً لذلك.
  • واعلم أن كل من كتم علما فهو آثم، قال الله تعالى {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاعِنُونَ}، وقال صلى الله عليه وسلم “من كتم علما ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار”.

وإجمالاً فإن كل منا مُطالبٌ حسب قدراته وإمكاناته بالعمل لأجل تعليم يمكن بأن يكون بخطاب تلقيه على الناس أو بورقة مطبوعة او ملصق تعلقه، او بحديث تحدث به شخص او اكثر او برسالة الكترونية اوبطبع شيط كاسيت أو سي دي وتوزيعه.