آداب المساجد

المساجد هى بيوت الله في الأرض

قال الله تعالى:

{إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللّهَ فَعَسَى أُوْلَـئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ } التوبة18.

قال رسول الله صاى الله عليه وسلم:

” أَحَبُّ البِلَادِ إلى اللهِ مَسَاجِدُهَا، وَأَبْغَضُ البِلَادِ إلى اللهِ أَسْوَاقُهَا”.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

” أنَّ رجلًا سألَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أيُّ البِقاعِ خيرٌ ؟ وأيُّ البِقاعِ شرٌّ؟ قالَ لا أَدري حتَّى أسألَ جبريلَ عليهِ السَّلامُ فسألَ جبريلُ عليهِ السَّلامُ فقال لا أدري حتَّى أسألَ ميكائيلَ فجاءَ فقالَ خيرُ البقاعِ المساجدُ وشرُّ البقاعِ الأسواقُ”.
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب

آداب المشى الى المساجد:

يجب على المسلم أن يكون نظيف البدن والثياب والمظهر عند ذهابه للمسجد ، وأن يتطيب – وذلك للرجال فقط – عند الذهاب للمسجد لقوله تعالى:

{يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ } الأعراف31

من الأفضل أن يتوضأ المسلم في بيته (إلا من ضرورة) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

” صَلَاةُ الجَمِيعِ تَزِيدُ علَى صَلَاتِهِ في بَيْتِهِ، وصَلَاتِهِ في سُوقِهِ، خَمْسًا وعِشْرِينَ دَرَجَةً، فإنَّ أحَدَكُمْ إذَا تَوَضَّأَ فأحْسَنَ، وأَتَى المَسْجِدَ، لا يُرِيدُ إلَّا الصَّلَاةَ، لَمْ يَخْطُ خَطْوَةً إلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ بهَا دَرَجَةً، وحَطَّ عنْه خَطِيئَةً، حتَّى يَدْخُلَ المَسْجِدَ، وإذَا دَخَلَ المَسْجِدَ، كانَ في صَلَاةٍ ما كَانَتْ تَحْبِسُهُ، وتُصَلِّي – يَعْنِي عليه المَلَائِكَةُ – ما دَامَ في مَجْلِسِهِ الذي يُصَلِّي فِيهِ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ له، اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ، ما لَمْ يُحْدِثْ فِيهِ”.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري.

يجب أن يسير المسلم الى المسجد فى سكينة ووقار ولا يهرول لقوله صلى الله عليه وسلم :

” إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ، فلا تَأْتُوهَا تَسْعَوْنَ، وأْتُوهَا تَمْشُونَ، عَلَيْكُمُ السَّكِينَةُ، فَما أدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا، وما فَاتَكُمْ فأتِمُّوا”.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري 

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو وهو في طريقه للمسجد ويقول:

” اللهمَّ اجعلْ في قلبي نورًا ، وفي لساني نورًا ، وفي بصري نورًا ، وفي سمعي نورًا ، وعن يميني نورًا ، وعن يساري نورًا ، ومن فوقي نورًا ، ومن تحتي نورًا ، ومن أمامي نورًا ، ومن خَلْفي نورًا ، واجعلْ لي في نفسي نورًا ، وأَعظِمْ لي نورًا”.
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل المسجد دخل مُقدماً رجله اليُمنى، وعند الخروج يقدم الرجل اليسرى. ويدعوا عند الدخول:

” أعوذُ باللهِ العظيمِ، و بوجهِهِ الكريمِ، و سلطانِهِ القديمِ، منِ الشيطانِ الرجيمِ، – وقالَ : إذا قالَ ذلكَ حُفِظَ منهُ سائرَ اليومِ-“.
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير

” إذا دَخَلَ أحَدُكُمُ المَسْجِدَ، فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ افْتَحْ لي أبْوابَ رَحْمَتِكَ، وإذا خَرَجَ، فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ.
الراوي : أبو حميد أو أبو أسيد الساعدي | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

كما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأتى الى المسجد من أكل ثوماً أو بصلاً قال صلى الله عليه وسلم :

” مَن أكَلَ مِن هذِه البَقْلَةِ، الثُّومِ، وقالَ مَرَّةً: مَن أكَلَ البَصَلَ والثُّومَ والْكُرَّاثَ فلا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنا، فإنَّ المَلائِكَةَ تَتَأَذَّى ممَّا يَتَأَذَّى منه بَنُو آدَمَ”.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم


أداب وأحكام يجب مراعاتها داخل المسجد:

تحية المسجد:

إذا دخلت المسجد فلا تجلس حتى تصلى ركعتين لقوله صلى الله عليه وسلم:

” إِذَا دَخَلَ أحَدُكُمُ المَسْجِدَ، فَلاَ يَجْلِسْ حتَّى يُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ”.
الراوي : أبو قتادة الحارث بن ربعي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

وإن كان هناك درس او خطبة الجمعة فلتخفف الركعتين . أما إن كانت صلاة الجماعة مُقامة أو شرع الإمام في الإقامة فلتصلى مع الجماعة ولا تصلى أياً من النوافل عندئذ لقوله :

” إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فلا صَلَاةَ إلَّا المَكْتُوبَةُ”.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الترديد خلف المؤذن:

إذا شرع المؤذِّن في الأذان فيُسن أن يقول كل من يسمعه مثلما يقول إلا عند حي على الصلاة ، وحي على الفلاح فلا يتابعه وإنما يقول ( لاحول ولا قوة إلا بالله )، لقوله صلى الله عليه وسلم:

” إذا سَمِعْتُمُ المُؤَذِّنَ، فَقُولوا مِثْلَ ما يقولُ ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ، فإنَّه مَن صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عليه بها عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِيَ الوَسِيلَةَ، فإنَّها مَنْزِلَةٌ في الجَنَّةِ، لا تَنْبَغِي إلَّا لِعَبْدٍ مِن عِبادِ اللهِ، وأَرْجُو أنْ أكُونَ أنا هُوَ، فمَن سَأَلَ لي الوَسِيلَةَ حَلَّتْ له الشَّفاعَةُ”.
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

ركعتين بعد الأذآن:

يُسن صلاة ركعتين بين الأذان والإقامة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

” بيْنَ كُلِّ أذانَيْنِ صَلاةٌ، بيْنَ كُلِّ أذانَيْنِ صَلاةٌ، ثُمَّ قالَ في الثَّالِثَةِ: لِمَن شاءَ”.
الراوي : عبدالله بن مغفل | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري| والمقصود بكل أذانين أي بين الأذان والإقامة -.

الدعاء بين الأذآن والإقامة:

أيضاً يُستحب الإكثار من الدعاء بين الأذان والإقامة وذلك بأن يدعو كل واحد على حدة، وأما الدعاء الجماعى هنا فلا أصل له ولم يرد أي دليل على صحته. وقد جاء فى الحديث الصحيح الذي رواه أنس بن مالك رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

” الدُّعاءُ بين الأذانِ و الإقامةِ مُستجابٌ ، فادْعوا”.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع 

عدم حجز مكان للاصلاة:

يُكره لغير الإمام التزام مكان خاص من المسجد لا يصلّي الفرض إلا به ، بدليل حديث :عبد الرحمن بن شبل قال :

” نَهى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن نَقْرةِ الغُرابِ، وافتراشِ السَّبُعِ، وأنْ يُوَطِّنَ الرجُلُ المكانَ في المسجدِ كما يُوَطِّنُ البعيرُ”.
الراوي : عبدالرحمن بن شبل | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود

متابعة الإمام:

يجب متابعة الإمام في كل شئ قال صلى الله عليه وسلم :

” إنَّما جُعِلَ الإمَامُ لِيُؤْتَمَّ به، فَإِذَا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا، وإذَا رَكَعَ فَارْكَعُوا، وإذَا قَالَ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَن حَمِدَهُ، فَقُولوا: رَبَّنَا ولَكَ الحَمْدُ، وإذَا سَجَدَ فَاسْجُدُوا، وإذَا صَلَّى جَالِسًا فَصَلُّوا جُلُوسًا أجْمَعُونَ”.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

النهي عن نشد الضالة:

يُنهى أن يقوم أحد يسأل أهل المسجد عن شئ فقده، وأما من وجد شيئاً فى المسجد يظن أن أحداً فقده (مثل ساعة ، حافظة النقود، مفاتيح أو شئ من هذا القبيل)، فليسلمه الى الإمام وليضع ورقة بما وجد فى لوحة الإعلان بمدخل المسجد. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

” مَن سَمِعَ رَجُلًا يَنْشُدُ ضالَّةً في المَسْجِدِ فَلْيَقُلْ لا رَدَّها اللَّهُ عَلَيْكَ فإنَّ المَساجِدَ لَمْ تُبْنَ لِهذا”.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم 

تحريم البيع والشراء في المسجد:

يُحرم البيع والشراء فى المسجد و ينبغي لمن رأى أحداً يبيع أو يشترى فى المسجد أن يقول لكل من البائع والمشتري لا أربح الله تجارتك جهرًا، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال:

” إذا رأيتُمْ مَن يَبيعُ أو يبتاعُ في المسجِدِ فقولوا : لا أربحَ اللَّهُ تِجارَتَكَ”.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل

النهي عن الخروج قبل الجماعة:

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخروج من المسجد بعد الأذان وقبل أداء الصلاة إلا لضرورة -كالوضوء أو غيره- على أن يكون على  يقين أنه يعود قبل الإقامة ليلحق بالجماعة، عَنْ أَبِي الشَّعْثَاءِ قَالَ :

” عَنْ أَبِي الشَّعْثَاءِ، قالَ: كُنَّا قُعُودًا في المَسْجِدِ مع أَبِي هُرَيْرَةَ، فأذَّنَ المُؤَذِّنُ، فَقَامَ رَجُلٌ مِنَ المَسْجِدِ يَمْشِي فأتْبَعَهُ أَبُو هُرَيْرَةَ بَصَرَهُ حتَّى خَرَجَ مِنَ المَسْجِدِ، فَقالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: أَمَّا هذا، فقَدْ عَصَى أَبَا القَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ”.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

رفع الصوت في المسجد:

يحرم رفع الصوت في المسجد على وجه يشوش على المصلين ولو بقراءة القرآن ويستثنى من ذلك درس العلم ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:

” عن أبي سعيدٍ قالَ اعتَكفَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ في المسجدِ فسمِعَهم يجْهَرونَ بالقراءةِ فَكشفَ السِّترَ وقالَ ألا إنَّ كلَّكم مُناجٍ ربَّهُ فلا يؤذِيَنَّ بعضُكم بعضًا ولا يرفعْ بعضُكم على بعضٍ في القراءةِ أو قالَ في الصَّلاةِ”.
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود 

وهذا النهي وقع عندما رفع المصلون أصواتهم بالذكر والقرآن فكيف إذا كان بكلام الدنيا ؟ وكيف بنغمات المحمول وما تُحدثه من التشويش فضلاً عما فيها من الحرمة ؟.

الإنشغال باحاديث الدنيا:

اعتاد بعض الناس إلا من رحم الله أن يشغل الوقت بين الأذان والإقامة مع الذي يجلس بجواره في أمور الدنيا والقيل والقال والإعراض عن قراءة القرآن والذكر، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يرفعه:

” عَن عبدِ اللَّهِ بنُ عمرَ رضيَ اللَّهُ عنْهما أنَّهُ قالَ : لا تقومُ السَّاعةُ حتَّى يجلسَ النَّاسُ في المساجدِ ليسَ فيهم مؤمنٌ حديثُهم فيها الدُّنيا”.
الراوي : عبدِ اللَّهِ بنُ عمرَ | المحدث : ابن مفلح | المصدر : الآداب الشرعية

إحضار الأطفال الى المسجد:

يستحب للمسلم تعويد أبنائه لحضور الى المسجد لتأدية الصلوات وحضور مجالس العلم وغير ذلك من الأنشطة القائمة بالمسجد، ولكن عليه أيضاً أن يُعلم أبناءه آداب المسجد وأن يجعلهم بجانبه دائما ويحرص على الا يتسبب أبناؤه في إزعاج المصلين وذهاب الخشوع من صلاتهم، أو عدم تمكين إخوانه من الاستماع الى الدروس أو الخطبة بسبب رفع الأولاد أصواتهم بالمسجد أو اتخاذ المسجد وكأنه صالة العاب .