السنن الرواتب

أولاً – السنن المؤكدة:

اثنتى عشرة ركعة في اليوم ، وهي:

  • سنة الصبح: ركعتان قبلها (الفجر).
  • سنة الظهر: أربع ركعات قبله ، واثنتان بعده.
  • سنة المغرب: ركعتان بعدها
  • سنة العشاء: ركعتان بعدها.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

” مَن صَلَّى اثْنَتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً في يَومٍ وَلَيْلَةٍ، بُنِيَ له بِهِنَّ بَيْتٌ في الجَنَّةِ قالَتْ أُمُّ حَبِيبَةَ: فَما تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِن رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ. وَقالَ عَنْبَسَةُ: فَما تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِن أُمِّ حَبِيبَةَ وَقالَ عَمْرُو بنُ أَوْسٍ: ما تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِن عَنْبَسَةَ وَقالَ النُّعْمَانُ بنُ سَالِمٍ: ما تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِن عَمْرِو بنِ أَوْسٍ”.
الراوي : أم حبيبة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم 

” يقولُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ يا ابنَ آدمَ لاَ تعجزني من أربعِ رَكعاتٍ في أوَّلِ نَهارِكَ أَكفِكَ آخرَهُ”.
الراوي : نعيم بن همار الغطفاني | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
والاربع ركعات هما ركعتا الفجر وركعتا الصبح

” من صلَّى في اليومِ و الليلةِ اثنتي عشرةَ ركعةً تطوُّعًا ، بنى اللهُ له بيتًا في الجنَّةِ : أربعًا قبلَ الظُّهرِ ، و ركعتَين بعدها ، و ركعتَين بعد المغربِ ، و ركعتَينِ بعد العشاءِ ، و ركعتَينِ قبلَ صلاةِ الغَداةِ”.
الراوي : أم حبيبة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع 

” رَكْعَتَا الفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَما فِيهَا”.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

” حَفِظْتُ مِنَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَشْرَ رَكَعَاتٍ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الظُّهْرِ، ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا، ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَ المَغْرِبِ في بَيْتِهِ، ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَ العِشَاءِ في بَيْتِهِ، ورَكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ الصُّبْحِ. وَكَانَتْ سَاعَةً لا يُدْخَلُ علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فِيهَا، حَدَّثَتْنِي حَفْصَةُ: أنَّه كانَ إذَا أذَّنَ المُؤَذِّنُ وطَلَعَ الفَجْرُ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ”.
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

ركعتي تحية المسجد:

إذا دخل المسلم المسجد  فلا يجلس حتى يصلى ركعتين تحية المسجد.

قال رسول الله :

«إِذَا دَخَلَ أحَدُكُمُ المَسْجِدَ، فَلاَ يَجْلِسْ حتَّى يُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ»
الراوي : أبو قتادة الحارث بن ربعي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري 

ومن السنة إن كان هناك درس او خطبة الجمعة فلتخفف الركعتان .

أما إذا دخلت المسجد بعد الأذان وقبل الإقامة فتصلى الركعتين بنية السنة التى بين الأذان والإقامة وذلك يُجزئ في تحية المسجد.

” بيْنَ كُلِّ أذانَيْنِ صَلاةٌ، بيْنَ كُلِّ أذانَيْنِ صَلاةٌ، ثُمَّ قالَ في الثَّالِثَةِ: لِمَن شاءَ”.
الراوي : عبدالله بن مغفل | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري 

وأما إن كان الأذان لأحد الصلوات ذوات السنن القبلية المؤكدة كالصبح والظهر فالأولى أن تصلى السنة الراتبة أولاً، ثم إن كان هناك متسع من الوقت جاز لك أن تصلى الركعتين اللتين بين الأذان والإقامة.


ثانياً – السنن غير المؤكدة:

الظهر:

“من ركعَ أربعَ ركعاتٍ ، قبل الظهرِ ، وأربعا بعدها ، حرّمهُ اللهُ عز وجل ، على النارِ”.
الراوي : أم حبيبة أم المؤمنين | المحدث : النسائي | المصدر : سنن النسائي

العصر:

” أنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ عَنِ السَّجْدَتَيْنِ اللَّتَيْنِ كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يُصَلِّيهِما بَعْدَ العَصْرِ، فَقالَتْ: كانَ يُصَلِّيهِما قَبْلَ العَصْرِ، ثُمَّ إنَّه شُغِلَ عنْهمَا، أَوْ نَسِيَهُما فَصَلَّاهُما بَعْدَ العَصْرِ، ثُمَّ أَثْبَتَهُمَا، وَكانَ إذَا صَلَّى صَلَاةً أَثْبَتَهَا.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم 

” مَن صلَّى قبل العصرِ أربعًا حرَّمَه اللهُ علَى النَّارِ”.
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع

المغرب:

“كُنَّا بالمَدِينَةِ فَإِذَا أَذَّنَ المُؤَذِّنُ لِصَلَاةِ المَغْرِبِ ابْتَدَرُوا السَّوَارِيَ، فَيَرْكَعُونَ رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ، حتَّى إنَّ الرَّجُلَ الغَرِيبَ لَيَدْخُلُ المَسْجِدَ فَيَحْسِبُ أنَّ الصَّلَاةَ قدْ صُلِّيَتْ مِن كَثْرَةِ مَن يُصَلِّيهِمَا”.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم 

“سَمِعْتُ مَرْثَدَ بنَ عبدِ اللَّهِ اليَزَنِيَّ، قالَ: أتَيْتُ عُقْبَةَ بنَ عَامِرٍ الجُهَنِيَّ، فَقُلتُ: ألَا أُعْجِبُكَ مِن أبِي تَمِيمٍ؟ يَرْكَعُ رَكْعتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ المَغْرِبِ! فَقالَ عُقْبَةُ: إنَّا كُنَّا نَفْعَلُهُ علَى عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قُلتُ: فَما يَمْنَعُكَ الآنَ؟ قالَ: الشُّغْلُ”.
الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري


ثالثاً – من هديه صل الله عليه وسلم:

صلاة الرواتب في البيت وليس بالمسجد:

” إذا قَضَى أحَدُكُمُ الصَّلاةَ في مَسْجِدِهِ، فَلْيَجْعَلْ لِبَيْتِهِ نَصِيبًا مِن صَلاتِهِ، فإنَّ اللَّهَ جاعِلٌ في بَيْتِهِ مِن صَلاتِهِ خَيْرًا”.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم 

” اجْعَلُوا في بُيُوتِكُمْ مِن صَلَاتِكُمْ ولَا تَتَّخِذُوهَا قُبُورًا”.
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الفصل بين صلاة الفرض والسنة ولو بالكلام:

” أنَّ نَافِعَ بنَ جُبَيْرٍ أَرْسَلَهُ إلى السَّائِبِ ابْنِ أُخْتِ نَمِرٍ، يَسْأَلُهُ عن شَيءٍ رَآهُ منه مُعَاوِيَةُ في الصَّلَاةِ، فَقالَ: نَعَمْ، صَلَّيْتُ معهُ الجُمُعَةَ في المَقْصُورَةِ، فَلَمَّا سَلَّمَ الإمَامُ قُمْتُ في مَقَامِي، فَصَلَّيْتُ، فَلَمَّا دَخَلَ أَرْسَلَ إلَيَّ، فَقالَ: لا تَعُدْ لِما فَعَلْتَ، إذَا صَلَّيْتَ الجُمُعَةَ، فلا تَصِلْهَا بصَلَاةٍ حتَّى تَكَلَّمَ، أَوْ تَخْرُجَ؛ فإنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أَمَرَنَا بذلكَ؛ أَنْ لا تُوصَلَ صَلَاةٌ بصَلَاةٍ حتَّى نَتَكَلَّمَ، أَوْ نَخْرُجَ. [وفي رواية]: بمِثْلِهِ، غيرَ أنَّهُ، قالَ: فَلَمَّا سَلَّمَ قُمْتُ في مَقَامِي، وَلَمْ يَذْكُرِ الإمَامَ”.
الراوي : معاوية بن أبي سفيان | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم 

تغير مكان صلاة النافلة عن الفريضة:

” رأيتُ ابنَ عُمَرَ دفَعَ رجُلًا عن مَقامِه الذي صلَّى فيه المكتوبةَ، وقال: إنَّما دفَعتُك لِتَقدَّمَ أو تَأخَّرَ”.
الراوي : عطاء بن أبي رباح | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود

” أيعجزُ أحدكُم أن يتقدّمَ أو يتأخّرَ عن يمينِهِ أو عن شمالِهِ في الصلاةِ – يعنِي النافِلَةَ -“.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : النووي | المصدر : المجموع للنووي
الصفحة أو الرقم : 3/492 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف

قراءة { قل ياأيها الكافرون …}، { قل هو الله أحد …} في ركعتي الفجر وسنة المغرب:

“كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يقرأُ في رَكْعتيِ الفجرِ ب: قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ، وقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وكان يُسِرُّ بِهِما”.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : تمام المنة 

” عنِ ابنِ عمرَ قال رَمَقْتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عشرين ليلةً أو خمسًا وعشرين ليلةً أو شهرًا كان يقرأُ في ركعتي الفجرِ والرَّكعتينِ بعد المغربِ { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ } و{ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ }”.
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة 

قضاء فوائت السنن:

كان النبي صلى الله عليه وسلام إذا فاتته ركعتا الفجر صلاهما إذا طلعت الشمس وارتفعت – انقضى وقت الكراه ( تقريبا 20 دقيقة بعد الشروق)-.