أمور ينبغي الحذر منها في رمضان

ينبغي على المسلم أن يبتعد عما يغضب الله تعالى دائماً ويزداد حرصه على ذلك في هذا الشهر المبارك حتى لايذهب أجرصيامه هباءً منثورا ويفوته ما في هذا الشهر من خير ومغفرة، كما حذر رسول الله :

” ربَّ صائمٍ ليسَ لَه من صيامِه إلَّا الجوعُ وربَّ قائمٍ ليسَ لَه من قيامِه إلَّا السَّهرُ”.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه 

ومن هذه الامور:

الكذب وقول الزور:

” مَن لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ والعَمَلَ به والجَهْلَ، فليسَ لِلَّهِ حاجَةٌ أنْ يَدَعَ طَعامَهُ وشَرابَهُ”.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الرفث والصخب:

” قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: قالَ اللَّهُ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ؛ فإنَّه لي، وأَنَا أجْزِي به، والصِّيَامُ جُنَّةٌ، وإذَا كانَ يَوْمُ صَوْمِ أحَدِكُمْ فلا يَرْفُثْ ولَا يَصْخَبْ، فإنْ سَابَّهُ أحَدٌ أوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ: إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ. والذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ. لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ”.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري 

الإفراط في الطعام وانواع الحلوى والمأكولات التي ربطها الناس بشهر رمضان :

قال الله تعالى:

{…. وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ } الأعراف31

وقال رسول الله :

” ما ملأَ آدميٌّ وعاءً شرًّا من بطنٍ حسْبُ الآدميِّ لقيماتٌ يُقِمنَ صلبَهُ فإن غلبتِ الآدميَّ نفسُهُ فثُلُثٌ للطَّعامِ وثلثٌ للشَّرابِ وثلثٌ للنَّفَسِ”.
الراوي : المقدام بن معدي كرب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه

إن الإكثار من الطعام عند الافطار له مضاره الصحية والتى طالما تحدث عنها الأطباء فإنه ايضاً يجعل المرءُ كسولاً خاملاً ولاسيما في رمضان مما قد يفقده القدرة على صلاة العشاء والقيام – الترواويح- في الجماعة لشعوره بالوخم والرغبة في النوم.

كما أن كثرة الأصناف والأطباق والحلوى التي وللأسف اعتادها كثيرٌ من المسلمين في شهر رمضان يجعل ربة البيت في شغل دائم طوال النهار ويفوت عليها الكثير من الأجر والحسنات إن هي استغلت هذا الوقت الثمين في قراءة القرآن وتدبره وتعليمه أولادها، كما يجب ألا ننسى أن من حِكمة الصيام الشعور بمعاناة إخواننا المسلمين الفقراء والمحاصرين والذين ربما لا يأكلون طوال الاسبوع ما يأكله أحدنا في وجبة إفطار يوم واحد.

لصوص رمضان :

قالَ جابِرُ بنُ عبدِ اللَّهِ:

” إذَا صُمتَ فليصُمْ سمعُك وبَصرُك من المَحارمِ ولسانُك مِنَ الكذِبِ ودَعْ أذَى الخادِمِ وليَكُنْ عَليكَ وَقارٌ وسَكينةٌ ولا تجعَلْ يومَ صومِك ويومَ فطرِك سواءً”.
الراوي : سليمان بن موسى | المحدث : الحاكم | المصدر : معرفة علوم الحديث

الفوازير والمسلسلات والأغاني وغير ذلك من برامج التلفاز التي تذهب بأثمن الأوقات وأغلاها قيمة عند المسلم وتسرق منه اجر صيامه، يقول الشيخ محمد صالح المنجد في كتابه « سبعون مسألة في الصيام »:

((ومما أذهب الحسنات وجلب السيئات الانشغال بالفوازير والمسلسلات، والأفلام والمباريات، والجلسات الفارغات، والتسكع في الطرقات، مع الأشرار ومضيعي الأوقات، وكثرة اللهو بالسيارات، وازدحام الأرصفة والطرقات، حتى صار شهر التهجد والذكر والعبادة ـ عند كثير من الناس ـ شهر نوم بالنهار لئلا يحصل الإحساس بالجوع، ويضيع من جرّاء ذلك ما يضيع من الصلوات، ويفوت ما يفوت من الجماعات، ثم لهو بالليل وانغماس في الشهوات، وبعضهم يستقبل الشهر بالضجر لما سيفوته من الملذات، وبعضهم يسافر في رمضان إلى بلاد الكفار للتمتع بالإجازات !! وحتى المساجد لم تخل من المنكرات من خروج النساء متبرجات متعطرات، وحتى بيت الله الحرام لم يسلم من كثير من هذه الآفات، وبعضهم يجعل الشهر موسما للتسول وهو غير محتاج، وبعضهم يلهو فيه بما يضرّ كالألعاب النارية والمفرقعات، وبعضهم ينشغل بالصفق في الأسواق والتطواف على المحلات، وبعضهن بالخياطة وتتبع الموضات، وتنزل البضائع الجديدة والأزياء الحديثة في العشر الأواخر الفاضلات لتشغل الناس عن تحصيل الأجور والحسنات)) انتهى.