الحكم الشرعي:

اختلف العلماء في حكم الحجامة على قسمين:

  • القول الأول: أن الحجامة سنة مندوبة ومستحبة.
  • الثاني: أنها من المباحات العلاجية وحسب.

والراجح أنها ليست من سنن التعبد، ولكن إذا الّم بالانسان مرض فإن تداوى بها فقد اصاب السنة، وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: (الحجامة ليست سنة، الحجامة دواء إن احتاج الإنسان إليه احتجم، وإن لم يحتج إليه : فلا يحتجم).

المقصود بالحجامة:

هي عملية سحب الدم  المتخثر ( الفاسد) من سطح الجلد باستخدام كؤوس الهواء بدون إحداث أو بعد إحداث خدوش سطحية بمشرط معقم على سطح الجلد في مواضع معينة لكل مرض.

وللحجامة مواضع عديدة في جسم الانسان يعرفها أهل الخبرة والعلم.

أحاديث الحجامة:

أحاديث الحجامة الواردة عن الرسول ﷺ والمثبتة كثيرة، لكن يكفينا ذكر أهم هذه الأحاديث بإسنادها:

” إنْ كانَ في شَيءٍ مِن أدْوِيَتِكُمْ -أوْ: يَكونُ في شَيءٍ مِن أدْوِيَتِكُمْ- خَيْرٌ، فَفِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ، أوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ، أوْ لَذْعَةٍ بنارٍ تُوافِقُ الدَّاءَ، وما أُحِبُّ أنْ أكْتَوِيَ”.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

” الشِّفاءُ في ثَلاثَةٍ: في شَرْطَةِ مِحْجَمٍ، أوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ، أوْ كَيَّةٍ بنارٍ، وأنا أنْهَى أُمَّتي عَنِ الكَيِّ”.
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري 

” إنَّ أَفْضَلَ ما تَدَاوَيْتُمْ به الحِجَامَةُ، أَوْ هو مِن أَمْثَلِ دَوَائِكُمْ”.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم 

” إنْ كان في شيءٍ ممَّا تداوَيْتم به خيرٌ فالحِجامةُ”.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود 

” ما كان أحدٌ يشتكي إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وجعًا في رأسِه إلَّا قال: احتَجِمْ، ولا وَجَعًا في رِجْلَيه إلَّا قال: اخضِبْهما”.
الراوي : سلمى مولاة النبي صلى الله عليه وسلم | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود


وقد ورد عدد من الأحاديث التي تتحدث عن تخصيص وقتاً معيناً للحجامة أو تنهى عنها في وقت ما، وأغلب هذه الأحاديث حكم عليه أهل الحديث بعدم الثبوت أو الضعف، وربما من أصحها واشهرها ما صححه الألباني في أكثر من موضع والله تعالى أعلم:

” كان يَحْتَجِمُ في الأَخْدَعَيْنِ و الكَاهِلِ ، وكان يَحْتَجِمُ لِسبعَ عشرَةَ ، و تِسْعَ عشرَةَ ، و إِحْدَى و عشرينَ”.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم : 908 | خلاصة حكم المحدث : صحيح على شرط الشيخين
التخريج : أخرجه أبو داود (3860)، وابن ماجه (3483)، وأحمد (12191) مختصراً، والترمذي (2051) باختلاف يسير.