صلاة المسافر

وصلاة المسافر تتلخص في أنه متى انطبقت على المسلم شروطها فإنه عندئذ يجوز له قصر الصلاوات الرباعية، والجمع احياناً.

حكم قصر الصلاة:

وهو من الأمور الخلافية بين أهل العلم، وأشهر الأقوال:

1-أنه واجب: وهو مذهب الحنفية والظاهرية وقول للمالكية.

2- أنه رخصة: وبهذا قال المالكية والشافعية والحنابلة.

3-أنه سُنة مؤكدة: ومن أشهر من قال بهذا الرأي شيخ الإسلام بن تيمية.

تعريف السفر والمسافر الذي له أن يقصر الصلاة:

تباينت آراء العلماء في هذه المسألة تبايناً شديداً فمنهم من حدد مسافة لهذا السفر، ومنهم من شرطه بفترة زمنية معين، ومنهم من ربط القصر بالمسافة والزمن معاً، وأيضاً هناك من العلماء من زاد واشترط أن يكون هذا السفر مباحاً. ولكن أشترط الجميع وجود النية أو ما يفعله الانسان عادة كلما سافر كأن يودع أهله، أو يوصي، أو يجهز متاعاً، أو ما شابه من هذه الأمور.

وما يترجح عند العلماء في هذا الأمر هو قول شيخ الإسلام ابن تيمية وكذلك ابن القيم عليهما رحمة الله وهو أن كل ماهو سفر به مشقة في عرف الناس فهو سفر بصرف النظر عن المسافة والمدة طالما أن المسافر لا ينوي الاستيطان أو الإقامة ، وعلى هذا فإن المسافر بمجرد خروجه من حدود العمران في بلدته فإنه يصبح مسافراً، وكل ما عُرِف عند الناس بأنه ليس بسفر فهو ليس سفر وإن انتقل المسلم مائة كيلومتر فهو ليس سفراً ، وهذا هو ماذهب اليه أيضاً الإمام الألبانى والعلامة الشيخ صالح العثيمين عليهما رحمة الله. والله تعالى أعلم.

أحكام المسافر:

تبدأ أحكام السفر إذا فارق المسافر وطنه وخرج من عامر قريته أو مدينته وإن كان يشاهدها.

قصر الصلاة هو أحد الاحكام الشرعية المتعلقة بالمسافر وهناك أحكام اخرى يجب على المسافر مراعاتها إضافة الى قصر الصلاة، فمثلاً ما عُرِفَ أنه سفر فإنه لايجوز لإمرأة مسلمه أن تسافر إلا ومعها ذي مَحرم. وكذلك من كان صائما فالأولى في حقه أن يفطر، وهكذا.

إذا كنت في بلد تسمع النداء فيه فعليك أن تجيب النداء وإذا صليت مع الإمام لزمك الإتمام لعموم قوله صلى الله عليه وسلم ” ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا “. ولقوله صلى الله عليه وسلم ” إنما جعل الإمام ليؤتم به ” ولأن ابن عباس – رضى الله عنهما- سئل: عن الرجل إذا كان مسافر وصلى مع الإمام يصلي أربعا َوإذا كان وحده يقصر؟ قال: تلك هي السنة فإذا سمعت النداء فاجب وأتم مع الإمام فلو صليت معه ركعتين وسلم فإن عليك أن تتم الركعتين الباقيتين.مجموع الفتاوى والرسائل لابن عثيمين ص 15 / 256 المحتويات 

لو أنك لم تسمع النداء أو كنت في مكان ناء عن المساجد أو فاتتك الجماعة فإنك تصلى ركعتين ما دمت في البلد الذي سافرت إليه بنية الرجوع إلى بلدك. مجموع الفتاوى والرسائل لابن عثيمين ص 15 / 256 المحتويات 

التائِهِ الذي خرج لا يَقصِدُ مكانًا معينًا ثم ضل طريقه حتى ولو أيام فإنه لا يقصر صلاته.

أحاديث قصر الصلاة:

” سَأَلْتُ أَنَسَ بنَ مَالِكٍ عن قَصْرِ الصَّلَاةِ، فَقالَ: كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا خَرَجَ مَسِيرَةَ ثَلَاثَةِ أَمْيَالٍ -أَوْ ثَلَاثَةِ فَرَاسِخَ، شُعْبَةُ الشَّاكُّ- صَلَّى رَكْعَتَيْنِ”.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

” أَقَامَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بمَكَّةَ تِسْعَةَ عَشَرَ يَوْمًا يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ”.
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

” أقامَ أنسٌ مع عبدِ المَلِكِ بنِ مَرْوانَ بالشَّامِ شَهرَينِ يَقصُرُ الصَّلاةَ”.
الراوي : – | المحدث : ابن الملقن | المصدر : شرح البخاري لابن الملقن
الصفحة أو الرقم : 8/432 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

” أنَّ عبدَ اللهِ بنَ عُمَرَ، كانَ يَقْصُرُ الصَّلاةَ في مَسيرةِ اليَومِ التَّامِّ”.
الراوي : سالم | المحدث : شعيب الأرناووط | المصدر : تخريج شرح السنة
الصفحة أو الرقم : 4/172 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

” أن ابنَ عمرَ أقام بأذربيجانَ ستةَ أشهرٍ يقصرُ الصلاةَ وقد حال الثلجُ بينَه وبينَ الدخولِ”.
الراوي : نافع مولى ابن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل
الصفحة أو الرقم : 577 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

” أقامَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ بتبوكَ عشرينَ يومًا يقصرُ الصَّلاةَ”.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 1235 | خلاصة حكم المحدث : صحيح 

” خَرَجْنَا مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ في غَزْوَةِ تَبُوكَ، فَكانَ يُصَلِّي الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا، وَالْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ جَمِيعًا”.
الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 706 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] 

” صَحِبْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَكانَ لا يَزِيدُ في السَّفَرِ علَى رَكْعَتَيْنِ، وأَبَا بَكْرٍ، وعُمَرَ، وعُثْمَانَ كَذلكَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمْ”.
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري 


أمور هامة ينبغي مراعاتها:

  • قصر الصلاة ليس بالضرورة مقترن بالجمع، فمثلا من سافر الى مكان سيقضي فيه أياما محددة فإذا حضره وقت صلاة وهو في هذا المكان فيصليه قصرا ولا يجمع إلا إذا صاحب ذلك مايجيز الجمع.
  • المسافر بالطائرة يُستحب أن يجمع قبل الإقلاع أو بعد الوصول، أما إن كانت الرحلة طويلة وستفوته صلوات فإنه يصلي في الطائرة فيكبر تكبيرة الإحرام وهو قائم، ثم يجلس يتم صلاته وهو قاعد ويسقط عنه شرط إستقبال القبلة. وكذلك المسافر في البحر.
  • للمزيد عن أحكام الجمع والقصر اضغط هنا.