أولاً: مبطلات الصلاة
- ترك ركناً من اركانها أو أى من شروط صحتها عمداً أو سهواً.
- ترك واجباً من واجباتها عمداً.
- الحركة الكثيرة لغير ضرورة.
- كشف العورة.
- مرور المرأة البالغة، أو الحمار، أو الكلب الأسود امام المصلى دون موضع سجوده.
- فقد الطهارة.
- الكلام والضحك والأكل والشرب عمداً.
ثانياً: مكرُوهات الصلاة
المبالغة في تسوية موضع السجود :
” أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ في الرَّجُلِ يُسَوِّي التُّرَابَ حَيْثُ يَسْجُدُ، قالَ: إنْ كُنْتَ فاعِلًا فَواحِدةً”.
الراوي : معيقيب بن أبي فاطمة الدوسي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
وضع اليد على الخاصرة:
” عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، قالَ: نَهَى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنْ يُصَلِّيَ الرَّجُلُ مُخْتَصِرًا”.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
كف الثياب والشعر، قال :
” أُمِرْتُ أنْ أسْجُدَ علَى سَبْعَةٍ، لا أكُفُّ شَعَرًا ولَا ثَوْبًا”.
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
رفع البصر الى السماء: قال:
” ما بَالُ أَقْوَامٍ يَرْفَعُونَ أَبْصَارَهُمْ إلى السَّمَاءِ في صَلَاتِهِمْ، فَاشْتَدَّ قَوْلُهُ في ذلكَ، حتَّى قالَ: لَيَنْتَهُنَّ عن ذلكَ أَوْ لَتُخْطَفَنَّ أَبْصَارُهُمْ”.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الإلتفات بلا سبب :
“سَأَلْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَنِ الِالْتِفَاتِ في الصَّلَاةِ؟ فَقالَ: هو اخْتِلَاسٌ يَخْتَلِسُهُ الشَّيْطَانُ مِن صَلَاةِ العَبْدِ”.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
تشبيك الأصابع:
” إذا تَوضَّأَ أحدُكُم في بيتِهِ ، ثمَّ أتَى المسجدَ ، كان في صلاةٍ حتَّى يرجعَ ، فلا يقلْ هكَذا : و شبَّكَ بينَ أصابعِهِ”.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
تقديم الركبتين عند السجود :
” إذا سَجدَ أحدُكم فلا يَبركُ كما يَبركُ البعيرُ ، وليضع يَديه قبل رُكبَتيه”.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : المحرر في الحديث
البصاق جهة القبلة أو عن يمينه:
” فإنَّ أَحَدَكُمْ إذَا قَامَ يُصَلِّي، فإنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى قِبَلَ وَجْهِهِ، فلا يَبْصُقَنَّ قِبَلَ وَجْهِهِ، وَلَا عن يَمِينِهِ، وَلْيَبْصُقْ عن يَسَارِهِ تَحْتَ رِجْلِهِ اليُسْرَى، …. الحديث”.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم“مَنْ تفلَ تِجاهَ القِبْلَةِ ، جاءَ يومَ القيامةِ تفلُهُ بينَ عينيْهِ ، ومن أكَلَ مِنْ هذِهِ البَقْلَةِ الخبيثَةِ فلا يَقْرَبَنَّ مسجدَنا”.
الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
بسط اليدين عند السجود:
” اعْتَدِلُوا في السُّجُودِ، ولَا يَبْسُطْ أحَدُكُمْ ذِرَاعَيْهِ انْبِسَاطَ الكَلْبِ”.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
سبق الإمام :
” أَما يَخْشَى الذي يَرْفَعُ رَأْسَهُ قَبْلَ الإمامِ، أنْ يُحَوِّلَ اللَّهُ رَأْسَهُ رَأْسَ حِمارٍ؟”.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم .
الصلاة بحضرة الطعام:
” إذا حَضَرَ العَشاءُ، وأُقِيمَتِ الصَّلاةُ، فابْدَؤُوا بالعَشاءِ”.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصلاة مع مدافعة الأخبثين:
” لا صَلَاةَ بحَضْرَةِ الطَّعَامِ، ولَا هو يُدَافِعُهُ الأخْبَثَانِ”. الأخبَثانِ: الغائِطُ والبَولُ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم