احاديث نبوية في فضائل الوضوء

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله  : ” مفتاح الصلاة الطهور ، وتحريمها التكبير ، وتحليلها التسليم “أخرجه أبو داود والترمذي.


عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله  :” ما من مسلم يتوضأ ، فيحسن الوضوء ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ؛ يقبل عليها بقلبه ووجهه ، إلا وجبت له الجنة “ أخرجه مسلم وأبو داود.


عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله  :” ما من مسلم يتوضأ ، فيحسن الوضوء ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ؛ يقبل عليها بقلبه ووجهه ، إلا وجبت له الجنة “ أخرجه مسلم وأبو داود.


عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: خرج رسول الله  الى المقبرة فقال : “ السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، وإنا – إن شاء الله – بكم لاحقون ، وددت أني قد رأيت إخواننا ، قالوا : يا رسول الله ، ألسنا بإخوانك ؟ قال : بل أنتم أصحابي ، وإخواننا الذين لم يأتوا بعد ، وأنا فرطهم على الحوض ، قالوا يا رسول الله كيف تعرف من يأتي بعدك من أمتك ؟ قال : أرأيت لو كانت لرجل خيل غر محجلة في خيل دهم بهم ألا يعرف خيله ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : فإنهم يأتون يوم القيامة غرا محجلين من الوضوء ، وأنا فرطهم على الحوض ألا ليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال ، أناديهم ألا هلم ، ألا هلم ، ألا هلم ، فيقال : إنهم قد بدلوا بعدك ، فأقول فسحقا فسحقا فسحقا” أخرجه النسائي وصححه الألباني.


عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله  : “من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده . حتى تخرج من تحت أظفاره “ أخرجه مسلم وصححه الألباني.


عن ثوبان مولى رسول الله قال: قال رسول الله  : ” استقيموا ولن تحصوا واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن “ أخرجه ابن ماجة وصححه الألباني.


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله  :” إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء ، أو مع آخر قطر الماء ، فإذا غسل يديه خرجت من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء ، فإذا غسل رجليه ، خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء ، أو مع آخر قطر الماء ، حتى يخرج نقيا من الذنوب” أخرجه مسلم والترمذي وصححه الألباني.


عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله  :” ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة ، فيحسن وضوءها و خشوعها و ركوعها ، إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ، ما لم تؤت كبيرة ، و ذلك الدهر كله” أخرجه مسلم وابو داود وصححه الألباني.


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله  : ” ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا  و يرفع به الدرجات ؟ إسباغ الوضوء على المكاره، و كثرة الخطا إلى المساجد ، و انتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط “ أخرجه مسلم والنسائي وصححه الألباني.


عن عبدالله الصنابحي رضي الله عنه قال: قال رسول الله  : “ من توضأ فمضمض واستنشق خرجت خطاياه من فيه وأنفه فإذا غسل وجهه خرجت خطاياه من وجهه حتى يخرج من تحت أشفار عينيه فإذا غسل يديه خرجت خطاياه من يديه فإذا مسح برأسه خرجت خطاياه من رأسه حتى تخرج من أذنيه فإذا غسل رجليه خرجت خطاياه من رجليه حتى تخرج من تحت أظفار رجليه وكانت صلاته ومشيه إلى المسجد نافلة” أخرجه ابن ماجة وصححه الألباني.